تخطى إلى المحتوى

Rowing Machines جهاز التجديف لتخسيس الجسم فوائدة وأنواعه وأسعاره

جهاز التجديف المائي

Last Updated on يناير 2, 2020 by مصطفى جمال

جهاز التجديف Rowing Machine يعد أحد افضل الأجهزة الرياضية لحرق الدهون وخسارة الوزن ورفع مستوى اللياقة البدنية لدى المتدرب وزيادة القدرة على التحمل، يعمل جهاز التجديف الرياضي على توفير تمرين متكامل للجزأين (العلوي- السفلي) من الجسم كونه يعتمد على تحريك عضلات الجسم كاملة (عضلات الساقين والافخاذ والأرداف وعضلات البطن والظهر وعضلات الذراعين) فالتمرين على الجهاز يتطلب مشاركة كل عضلات الجسم لإداء التمرين.
وهناك العديد من فوائد جهاز التجديف للشخص المتدرب حيث تعد آلة التجديف حلاً رائعاً للاشخاص الذين يرغبون بتحسين قدرتهم على التحمل او تقوية عضلة القلب ورفع مستوى اللياقة البدنية وتخسيس الجسم، كما أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية وشد الجسم بشكل كامل والتخلص من الترهلات. بالاضافة لهذا تعطي رياضة التجديف المتدرب احساس عالي بالثقة والرضا عن النفس لما توفرة من ترتيب للعضلات وتناسق القوام وتحسين المظهر العام للجسم.

فوائد جهاز التجديف:

جهاز التجديف المائي

جهاز التجديف

فوائد رياضة التجديف عديدة، ونستعرض معكم شرح لأهم هذه الفوائد مع العلم ان هناك الكثير من الفوائد لم يسعنا شرحها:

رياضة التجديف وسيلة مثالية لإنقاص الوزن:

يعمل جهاز التجديف الرياضي على حرق اكثر من 600 سعرة حرارية / ساعة وهو من أعلى معدلات الحرق بين الاجهزة الرياضية الأخرى كالدراجة الثابتة وجهاز الاوربتراك وجهاز الغزال الطائر، وحتى السير والركض على جهاز السير الكهربائي، غير ان الجري بسرعة 8 ميل في الساعة. تعرف على عدد السعرات التي يمكن حرقها على جهاز السير الرياضي.

ويوفر جهاز الrowing حركة متوازنة لكل اجزاء الجسم وعضلاته، الامر الذي يساهم في تنشيط كافة خلايا الجسم واسهامها في توليد الطاقة التي يحتاجها المتدرب لإداء هذه الحركة ومع الاستمرار على التمرين بشكل منتظم بالاضافة الى ما رفع مستويات المقاومة بما يتناسب مع المتدرب فإن هذا كله يسهم وبشكل فعّال في تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة والى عضلات ويساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن وخسارة عدد كبير من الكيلوهات.

ويجب على المتدرب بجانب الإنتظام على التمارين ان يلتزم بنظام اكل صحي ملائم لكي لا يصبح التمرين عديم الفائدة، فيجب ان تكون كمية السعرات الحرارية المحروقة اكبر من كمية السعرات الداخلة للجسم.

رفع القدرة على التحمل مع آلة التجديف:

لا شك ان رياضة التجديف وكما تبدو لك من الوهلة الأولى أنها متعبه او مجهدة بعض الشيء، وإن الشخص الذي يقوم بالتجديف يحتاج لبذل جهد لا بأس به. ولاسيما ان أجهزة التجديف في الغالب تأتي بعدة مستويات للمقاومة والتي يمكن للمتدرب تعديلها (برفع او خفض مستوى المقاومة) في الجهاز، مما يزيد من شدة التدريب ويتطلب من المتدرب بذل جهد بدني أعلى. ولاشيء بدون نتيجة، فبما أن الغرض الاساسي من الجهاز هو مساعدة المتدرب على حرق سعرات حرارية اكثر فإن هذا يعود على المتدرب بنتائج رائعة فكلما كان الجهد المبذول اكبر كلما كان معدل الحرق أعى والنتائج افضل واعلى.
ويحب أن تكون العملية بشكل تدريجي، يبدأ المتدرب بالتمرين على آلة التجديف بدون إضافة اي مستويات مقاومة، وبعد عدة جلسات تمرين على الجهاز يقوم بإضافة مستوى مقاومة معين، ومع الاستمرار بالتمرين يوم بعد يوم يمكن زيادة مستويات المقاومة تدريجيا ً حيث يكون مستوى المتدرب قد ارتفع واصبح قادراً على تحمل بذل جهد اكبر بدون مشاكل، الامر الذي يزيد من قدرة المتدرب على التحمل والصبر بشكل تدريجي وثابت ومنتظم.
وأي مخالفة لهذا واي إستعجال بزيادة مستويات المقاومة من البداية قد يعود بنتائج عكسية على المتدرب وقد يتسبب له بإضرار.

 

جهاز التجديف المنزلي يوفر تمرين متكامل لكامل الجسم (الجزء العلوي والسفلي):

يوفر جهاز التجديف المائي تمرين متكامل للجزء العلوي من الجسم، حيث يساهم في تقوية وشد عضلات الذراعين والساعدين وتقوية الاكتاف بالاضافة الى ذلك فإنه يساعد بشكل فعًال في تقوية عضلات الظهر والعمود الفقري ويخفف من آلآمهما.

آلة التجديف في نفس الوقت توفر تمرين لإجزاء الجسم السفلية مثل عضلات الافخاذ والساقين وكذلك الارداف. وتوفر الآلة شد وتقوية لهذه العضلات بشكل ممتاز، وتساعد في تناسق الجسم وتحسين المظهر العام.

تعرف على جهاز تمارين البطن اب روكيت.

آلة التجديف تساعد في تحسين صحة القلب:

تعد رياضة التجديف على آلة التجديف او على القارب في البحر إحدى تمارين الكارديو (تمارين صحة القلب) والتي تعمل على تحسين قدرة عضلة القلب على ضخ الدم في انحاء الجسم، وتحسين القدرة على التنفس.

 

انواع المقاومة في جهاز التجديف الرياضي

يوجد عدة انواع من المقاومة في اجهزة التجديف:

المقاومة الهوائية Air Resistance:

عندما يقوم المتدرب بسحب المقبض (المتصل بالعجلة عن طريق سير) تبدأ العجلة بالدوران، ودوران العجلة يعمل على توليد هواء متدفق يعطي مقاومة معاكسة، وكلما زادت سرعة المتدرب في سحب المقبض زادت سرعة دوران العجلة وبالتالي زادت كمية الهواء المتدفقة وزادت شدة المقاومة.
قابلة للتعديل: حيث يعتمد مستوى المقاومة على سرعة التجديف التي يقوم بها المتدرب وكلما زادت السرعة زادت شدة المقاومة، وهناك انواع من الاجهزة توفر امكانية للتحكم في كمية الهواء المتدفق الى المروحة.

مناسبة لكل المستويات (مبتدئين – مستوى متوسط – محترفين ).
مناسبة للاشخاص الباحثين عن جهاز يوفر تمرين كامل لكل اجزاء الجسم.

مستوى الضجيج (الضوضاء): عالي، الأعلى صوتا بين انواع المقاومة الاخرى.

تشابة التجديف الحقيقي في الطبيعة وتوفر حركة سلسة وقوية وموصى بها من قبل الرياضيين الاولومبيين.

اشهر الماركات المصنعة لهذا النوع: Concept2, Stamina

المقاومة المغناطيسية Magnetic resistance :

تستخدم بريك مغناطيسي لتوفير المقاومة، بنما تدور العجلة المصنوعة من المعدن يتم تحريك المغناطيس بالقرب من العجلة لخلق مقاومة ولإبطاء سرعة العجلة او ابعاد المغناطيس عن العجلة لتقليل مستوى المقاومة.

تتميز المقاومة المغناطيسية بأنها لا تنتج اي احتكاك مباشر مع العجلة وبالتالي لا تصدر اي صوت او ضجيج وهي المقاومة الاكثر هدوءاً بين انواع المقاومات.

تعطي حركة سلسة ومشابهه للواقع ولكن ليست افضل من المقاومة الهوائية في هذا الجانب.
قابلة للتعديل: عن طريق مفتاح يتم تحريكة او بواسطة ضغطة زر في الموديلات المتقدمة.

مناسبة للمتدربين من كل المستويات ( مبتدى – متوسط – محترف )
مناسبه للاشخاص الذين يبحثون عن جهاز بصوت هادىء بدون ازعاج.

اشهر الماركات المصنعة لهذا النوع: Stamina, Velocity, Lifespan, LifeCore>

المقاومة المائية Water Resistance:

المقاومة المائية تشبة المقاومة الهوائية من حيث ان شدة المقامة وخفضها تعتمد على المتدرب، فعندما يقوم المتدرب بسحب المقبض المتصل بالمجاديف المعلقة داخل خزان الماء تبدأ المجاديف بالدوران مُشَكِّلة مقاومة، وكلما زادت سرعة التجديف زادت شدة المقاومة وزادت صعوبة سحب المقبض وبالتالي تزداد كثافة التمرين.

تعطي المقاومة المائية حركة سلسة اشبة بالتجديف الحقيقي على القارب.

مستوى الضجيج (الضوضاء): تسمع صوت دوران المجاديف داخل خزان الماء بصوت مشابه للتجديف الحقيقي تماماً، ويعتبر الصوت مرتفع قليلاً ولكن ليس اعلى من المقاومة الهوائية.

 

جهاز التجديف كم يحرق سعرة حرارية؟

في الحقيقة يعد جهاز التجديف من أعلى اجهزة الرياضة المنزلية وأجهزة صالات التدريب من حيث حرق السعرات الحرارية، ويتفوق الجهاز على اجهزة مثل الدراجة الثابتة والاوربتراك وغيره حيث يحرق المتدرب على الجهاز اكثر من 600 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، ومع زيادة شدة المقاومة يزداد معدل الحرق بالطبع ليصل لمستويات أعلى بكثير.

اقرأ ايضاً: افضل جهاز رياضي منزلي لتخسيس الجسم.

فوائد أخرى لجهاز المجداف الرياضي:

لتوضيح فوائد جهاز التجديف المائي يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

 

يتخصص جهاز التجديف لتخسيس الجسم ولشد عضلات الجسم العلوية والسفلية وكذلك لتقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية.

 

هل آلة التجديف جيدة للقلب وكيف ذالك؟

نعم وذالك عند التمرين السريع على جهاز التجديف الثابت وعند التحرك بتمرين التجديف و تحرك الجسم بسرعة للامام و الخلف بقبض الساقين و بسطها مع تحدي مقاومة الجهاز فان هذا يعمل تحدي لعضلة القلب لضخ الدم بشكل كبير

ولتوضيح اكثر تابع الفيديو التالي:

هل جهاز التجديف يعمل على حرق سعرات حرارية عالية وكم مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها ؟

نعم لان جهاز التجديف المائي يعمل على تحريك عضلات كثيرة للجسم و لذالك يحرق سعرات عالية وهذه المعلومة صحيحة ومؤكدة حيث ان جهاز المجداف يعمل على حرق 800 سعرة حرارية في الساعة الواحدة وتعتبر هذه الكمية المحروقة من السعرات الحرارية عامل قوي لفقدان الوزن و ازالة الدهون من الجسم بسرعة كبيرة

ملاحظة مهمة : لا ينصح بجهاز التجديف للاشخاص الذين يعانون من آلأم الظهر و على من سيستخدم جهاز التجديف ان يبداء اولاً با التمرين على المستويات الادنى للمقاومة ثم تدريجياً يقوم بتكثيف او زيادة المقاومة للجهاز الى ان يصل الى المستوى الذي يناسبة لماذا لانه اذا بداء با ستخدام المستويات الذي تكون فوق مستواه قد يحدث لهم التهابات و تشنجات عضلية

مميزات جهاز التجديف ( WaterRower ) :

  1. يتميز بانه افضل جهاز للياقة البدنية
  2. يوفر تمرين متكامل لكل اجزاء الجسم السفلية والعلوية.
  3. التمرن على الجهاز يتطلب تحريك عدد كبير من عضلات الجسم في الذراعين والجذع والارجل، الأمر الذي يعطي افضل النتائج من التمرين.
  4. يوفر تمرين مشابه لرياضة التجديف الحقيقة على القارب في البحر.
  5. امكانية تعديل مستوى المقاومة بحيث يمكنك اختيار شدة المقاومة الانسب لك.
  6. مناسب للاستخدام من قبل الرجال والنساء وكبار السن ايضاً.
  7. الاجهزة المتقدمة تملك شاشة عرض رقمية لحساب الوقت والمسافة والسرعة والسعرات المحروقة.
  8. مناسب جداً للرياضيين المحترفين.
  9. يعزز من قوة عضلة القلب وينشط الدورة الدموية.
  10. يحسن اداء الجهاز التنفسي والقدرة على التنفس.
  11. يقوي الظهر ويخفف من آلآم الظهر والعمود الفقري.
  12. من أعلى الاجهزة الرياضية حرقاً للسعرات الحرارية.

عيوب جهاز التجديف ( Rowing Machin ) :

  1. قد يكون حجم الجهاز كبير ولكن هذا ضروري ليحاكي آلة التجديف على الواقع.
  2. قد يتطلب الجهاز منك التركيب، ويفضل الاستعانة بالبائع للقيام بالمهمة بشكل اسرع.
  3. ثمن الجهاز مرتفع


نصائح الاستخدام الصحيح لجهاز التجديف المائي:

الطريقة السليمة لاستخدام آلة التجديف عند اول مرة لاستخدم جهاز التجديف يجب استخدام المستوى الاول للمقاومة ثم تكثف المقاومة للتدريب تدريجياً حتى تصل الى المستوى الذي يناسبك وهذا تفادياً لوقوع اصابات على ظهرك او أي شي لا سمح الله ثم اتابع اربع 4 حطوات وهي :

  1. تحديد طول الجهاز على حسب امتداد الارجل و تثبيت القدمين بشكل صحيح على مسند القدم
  2. الامساك بمقبض حزام الارتداد
  3. الدفع الى الخلف مع ثني الظهر الى الامام و جعل القدمين متقاربة وكذلك شد حزام الارتداد بواسطة الذراعين حتى تصل الى مستوى صدرك
  4. الرجوع الى الامام كما كنت و اعادة التمرين وهكذا هي الطريقة الصحيحة بحيث تعمل عضلات الجسم بشكل صحيح ويتم الاستفادة من جهاز القلب أي التجديف بشكل كامل

و لمعرفة الطريقة السليمة أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو على الرابط هنا.


اغلبية الاشخاص الذين اشتروا جهاز التجديف يعانون من عدم قدرتهم على تركيب هذا الجهاز وهنا فيديو تفصيلي لطريقة التركيب شاهد هنا.

 

سعر جهاز التجديف الرياضي:

جهاز تجديف Sunny Health & Fitness SF-RW5515

جهاز تجديف SUNNY

جهاز تجديف SUNNY

يمكن الشراء من امازون الامارات – شحن مجاني – 889 درهم فقط – انتقل للمتجر

جهاز تجديف WaterRower موديل (Oxbridge S4-200 ):

WaterRower Oxbridge Rowing Machine - Oxbridge S4_200

يمكن شراء جهاز التجديف WaterRower Oxbridge S4-200 من امازون الامارات بسعر 6790 درهم – انتقل للمتجر

جهاز تجديف واتررور كلب Club S4_150

WaterRower Unisex Adult Club S4 Rowing Machine - Ash, 210x56x53cm

يمكن شراء جهاز تجديف اس 4 من واتر روير من متجر امازون الامارات – 5999 درهم – اذهب للمتجر هنا

 

جهاز التجديف من مارشال فتنيس، 92

Marshal Fitness Rowing Machine, 0092

جهاز تجديف مارشال فتنيس 92

 

يمكن شراء جهاز التجديف مارشال فيتنس من امازون الامارات – 1199 درهم – انتقل للمتجر

 

نرحب بجميع تعليقاتكم واراءكم واستفساراتكم عن جهاز التجديف المائي المنزلي، ونتمنى لكم التوفيق,,

 

المراجع:

www.overstock.com/guides/top-10-benefits-of-using-a-rowing-machine
www.rowingmachine-guide.com/types.html
www.rowingmachineking.com/rowing-machine-resistance-types

1 أفكار بشأن “Rowing Machines جهاز التجديف لتخسيس الجسم فوائدة وأنواعه وأسعاره”

التعليقات مغلقة.